Advertisement
Advertisement

الستاتي وحجيب يختتمان مهرجان”العيطة المرساوية” بالبيضاء

رضوان منفلوطي الأربعاء 30 يوليو 2025 - 21:16


تتواصل يومي الجمعة والسبت فاتح وثاني غشت المقبل، المحطة الثالثة والأخيرة لفعاليات الدورة الثانية لمهرجان “العيطة المرساوية”، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة الدار البيضاء سطات، تزامنا مع احتفالات عيد العرش المجيد.

واختار منظمو المهرجان المضي قدما في توفير طقوس الفرجة من خلال نجوم الغناء الشعبي ورموز العيطة، إذ تشهد ليلة الجمعة فاتح غشت المقبل، وتحديدا بفضاء “طورو” بحي العنق بالبيضاء ابتداء من التاسعة ليلا، موعدا مع أمسية غنائية يحييها النجم الشعبي حجيب الذي سيتحف الجمهور بباقة من عيون العيوط والبراول الشعبية.

كما ستعرف الأمسية ذاتها مشاركة مجموعة الحوزي المخاليف التي ستقدم ألوانا من العيطة الحوزية التي تمثل منطقة أحواز مراكش التي تضم صخور الرحامنة وبلاد احمر وقلعة السراغنة إلى حدود تادلة، بما يختزنه هذا المجال من أهازيج وإيقاعات وأنغام تختزلها هاته المجموعة من خلال الأشكال الفرجوية التي تحرص على تقديمها في كل ظهور لها.

وتحضر أيضا مجموعة “مازاغان” رفقة الفنان عصام كمال بإطلالتها المميزة التي تزاوج بين الأداء الفردي والجماعي، وأسلوب “الشعبي كروف” الذي ينهل من التراث المغربي ويعيد توظيفه بروح عصرية متجددة تجعل الأجيال الحالية أكثر إقبالا على الأنماط التراثية.

أما الأمسية الختامية يوم السبت ثاني غشت المقبل، بالفضاء نفسه والتوقيت نفسه، فتعرف مشاركة النجم الشعبي عبد العزيز الستاتي الذي من المتوقع أن يستقطب أعدادا غفيرة لفضاء “طورو” بحي العنق، سيما أنه عوّد جمهوره على باقات متنوعة من ريبرتواره الغنائي الذي يستمد روحه من الأنغام الشعبية التي تمرّس “ابن العونات” على أدائها، سواء في أغانيه الخاصة أو في الأشكال التراثية التي يستعيدها من زعري وحوزي ومرساوي وحصباوي وغيرها.

وسيكون النجم الصاعد وليد الرحماني ضمن الأسماء التي ستؤثث الأمسية الختامية، بحضوره القوي وأدائه المتقن لمختلف الأنماط الشعبية ما أكسبه قاعدة جماهيرية تشكلت خلال السنوات الأخيرة لتألقه، إضافة إلى فقرة تكريمية خاصة للراحلة نعيمة زليكة، نجلة الراحل بوشعيب زليكة عازف العود ضمن فرقة بوشعيب البيضاوي، وصاحبة العديد من المبادرات والمهرجانات الخاصة بفن العيطة.

وتأتي المحطة الثالثة لمهرجان “العيطة المرساوية”، الذي يحمل شعار “وفاء للذاكرة وانفتاح على المستقبل”، بعد محطة الجديدة التي عرفت ابتكار تقليد “نجم العيطة” من خلال مسابقة لاكتشاف المواهب أسفرت عن تألق الصوت الشاب نبيل الأيوبي إلى جانب أصوات مخضرمة مثل بوشعيب الجديدي وبوشعيب الدكالي.

أما المحطة الثانية بمديونة فعرفت تنظيم سهرتين بمشاركة كل من خالد البوعزاوي وحميد السرغيني وسهام المسفيوية وسيمو كيزا.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 08:34

تمديد أجل إيداع ملفات الترشيح للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 22:36

فاس على موعد مع يسار وزكرياء الغفولي في عرض”ضحك ونشاط”

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 21:32

مع “شوف وصوّر”.. كولكتيف 4.0 يدعو العائلات لاكتشاف المغرب بعدسة الأطفال

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 18:02

نصر ميكري يروج لعمله الغنائي الجديد