Advertisement
Advertisement

الملك: سنُحيّن مبادرة الحكم الذاتي وسنفصلها وسنقدمها للأمم المتحدة

رضوان منفلوطي الجمعة 31 أكتوبر 2025 - 22:03


قال الملك محمد السادس “إن المغرب سيقوم بتحيين وتفصيل مبادرة الحكم الذاتي، وسيقدمها للأمم المتحدة، لتشكل الأساس الوحيد للتفاوض، باعتبارها الحل الواقعي والقابل للتطبيق”.

وتابع الملك في خطاب ألقاه مساء اليوم الجمعة عقب اعتماد مجلس الأمن لقرار يدعم تبني الحكم الذاتي في الصحراء المغربية “ندخل اليوم مرحلة الحسم على المستوى الأممي، حيث حدد قرار مجلس الأمن المبادئ والمرتكزات الكفيلة بإيجاد حل سياسي نهائي لهذا النزاع، في إطار حقوق المغرب المشروعة”.

وجاء في نص الخطاب قول عاهل البلاد “بعد 50 سنة من التضحيات، ها نحن نبدأ بعون الله وتوفيقه فتحا جديدا في مسار ترسيخ مغربية الصحراء، والطي النهائي لهذا النزاع المفتعل، في إطار حل توافقي، على أساس مبادرة الحكم الذاتي”.

الملك محمد السادس زاد قائلا “إنه من دواعي الاعتزاز، أن يتزامن هذا التحول التاريخي، مع تخليد الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء، والذكرى السبعين لاستقلال المغرب”، وختم بقوله “بهذه المناسبة، يسعدني أن أتقاسم معك اليوم مشاعر الارتياح لمضمون القرار الأخير لمجلس الأمن”.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من قالب الفابريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأحد 21 يونيو 2026 - 17:44

برلمانية تطلب التعجيل بتقنين خدمات النقل عبر التطبيقات بالمغرب

الأحد 21 يونيو 2026 - 14:47

مطالب للحكومة بإصدار قانون خاص باللجوء وتسهيل إدماج اللاجئين

الأحد 21 يونيو 2026 - 13:10

دعوات لحماية حقوق المغاربة المتضررين من رفض تأشيرات “المونديال”

السبت 20 يونيو 2026 - 21:33

أوزين: إذا قرر السنتيسي الرحيل فأنا ملزم باحترام اختياراته